جديد الإعلانات :

العنوان : نبذة عن مؤســس جمــاعة التبليغ

عدد الزيارات : 12442

بسم الله الرحمن الرحيم

قلبت صفحات كتاب (جماعة التبليغ في شبه القارة الهندية) للدكتور سيد طالب الرحمن وفقه الله واستخرجت منه بعض المعلومات المتعلقة بمؤسس جماعة التبليغ ولخصتها في الصفحات التالية و من محاسن المؤلف أنه اعتمد كتب مشايخ الجماعة في النقل عنهم بلا واسطة وهذا أقرب للعدل وأقوى للحجة.

وتبيين حاله للقراء ليس من باب الغيبة المذمومة ولكنه من باب النصيحة المحمودة لأن القدوة لها أثر عظيم، فإذا اقتدى المسلم بمن كان منحرف الاعتقاد زائغ الطريقة كان ذلك من أسباب زيغه وهلاكه وكفاه زيغاً محبة أهل البدع وموالاتهم والذب عنهم وتزكيتهم.

ومما يؤسف له أن التقيت في بلادي (المملكة العربية السعودية) حرسها الله من يزكيه ويمدحه ويغضب له ويتخذه إماماً وإذا كان هذا في هذا البلد _ مع تقرير دراسة العقيدة السلفية رسمياً وكثرة أئمة السنة وظهور مذهب السلف _ فما الظن في غيره من البلاد؟؟

لا أطيل في التمهيد وأدع القارئ وهذه الأسطر سائلاً الله جل جلاله أن ينفع بها إنه جواد كريم.

 

نبذة عن مؤســس جمــاعة التبليغ

محمد إلياس الكاندهلوي

 1302هـ – 1363هـ

 

 1- اسمه ونسبه:  محمد إلياس بن محمد إسماعيل الديوبندي الجشتي الكاندهلوي ثم الدهلوي.

الديوبندي: نسبة إلى مدرسة دار العلوم بديوبند. وهي مدرسة تتبنى العقيدة الماتريدية التي تعرّف الإيمان بأنه اعتقاد القلب، وتنكر زيادة الإيمان ونقصانه، وتنفي علو الله على عرشه. ص (20)

كما تتبنى التعصب للمذهب الحنفي التعصب الذي يعني الاستمساك بالمذهب ولو خالف أدلة الكتاب والسنة.

ويزعم الديوبنديون أن النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي أسس هذه المدرسة بل شطحوا بعيداً فزعموا أن الرسول صلى الله عليه وسلم يأتي إليها أحياناً هو وبعض أصحابه لتدقيق حساباتها ؟!! ص (19-20)

الجشتية: نسبة إلى طريقة صوفية هندية تنسب إلى (خواجة معين الدين الجشتي). ومن عجائب الجشتي هذا أنه اختبر شخصاً أراد أن يكون مريداً عنده بأن يقول (لا إله إلا الله جشتي رسول الله)  فقالها فبايعه ثم أخبره أنه أمره بذلك اختبارا لطاعته وانقياده. ص (219)

الكاندهلوي: نسبة إلى موطنه كاندهلة.

الدهلوي: نسبة إلى دهلي عاصمة الهند، وتسمى اليوم (دلهي).

2- التصوف عند محمد إلياس:

تقدم أنه جشتي الطريقة،وقد بايع الشيخ رشيد الكنكوهي _ (وهو القائل: وأحلف بالله أنا لست بشيء إلا أن الهداية والنجاة في هذا الزمان تتوقف على اتباعي) ص (60) _ ثم جدد البيعة على يد الشيخ خليل السهارنفوري، واستفاض من الشيخ عبد الرحيم الرايء فوري والشيخ أشرف علي التهانوي فيوضاً كثيرة؟!!. ص (21).

3- كيف ابتكر محمد إلياس فكرة الخروج التبليغي؟:

يقول عن نفسه: (أُمرت بالقيام بهذا الأمر أثناء إقامتي بالمدينة المنورة وقيل لي سوف نستعملك . نكلفك بعمل). ص (23)

فهل كان نبياً يوحى إليه؟!!

ويقول (ألقي في روعي تفسير الآية المذكورة _ أي آية كنتم خير أمة أخرجت للناس _ وذلك أن مثلكم مثل الأنبياء أظهرتم للناس وعبر عن هذا المعنى بكلمة (أخرجت) إشارة إلى أنكم ستخرجون من دار إلى دار ومن بيت إلى بيت لا تستقرون في مكان) ص (27)

وتفسير (أخرجت) بالخروج التبليغي هو من تفسير القرآن بالرأي المحض الذي ليس عليه دليل من كتاب ولا سنة ولا قول صحابي ولا لغة بل المقصود أٌظهرت وأٌبرزت للناس كما يعرف ذلك بالرجوع إلى كتب التفسير المعتبرة.

وجعل المنامات والخواطر مصدرا لمعرفة معاني القرآن مزلق خطير يؤدي إلى إفساد الشريعة.

والتعبير بالإلقاء في الروع هو مضاهاة لأحد أنواع الوحي وصوره التي يجيء بها الوحي إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

 4- مصدر الأصول الستة (الصفات الست) حسب مزاعم محمد إلياس:

قال محمد إلياس: (أنا لم أضع ضوابط هذه الجماعة من قبلي ولا بإرادتي بل أعطيتها وأمرت بالعمل طبقاً لها) ص (43)

فهل كان نبياً يوحى إليه ويؤمر ؟!!

وقد ذكر بعض الباحثين أن الأصول الستة أول من اخترعها بديع الزمان النورسي التركي الصوفي  المتوفي سنة 1379هـ لا محمد إلياس وإنما أخذها محمد إلياس عنه.

5- محمد إلياس ونسبته الخروج التبليغي إلى النبي صلى الله عليه وسلم :

يقول (إنه كان لزاماً على رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يخرج من بيته ويخرج الناس من بيوتهم في سبيل التبليغ) ص(66)

والسؤال أين الدليل على ذلك؟ .

ثم إذا كانت هذه طريقة النبي صلى الله عليه وسلم فلماذا يقول في مواضع أنه ألهم هذه الفكرة في منام وفي مواضع أنها ألقيت في روعه؟!!.

6- محمد إلياس ونسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم الفرح بالخروج التبليغي:

يقول (وتعرض أعمال الأمة على الرسول صلى الله عليه وسلم وكلما ازداد تشجمك في سبيل التبليغ ازداد فرحه بك  ويرتاح وينبسط لنصبك في قبره المبارك) ص (110)

أين الدليل على ذلك ؟؟! وهل يفرح الرسول صلى الله عليه وسلم بالبدعة؟

7- محمد إلياس وقصيدة البردة:

يقول: ( قصيدة البردة عندنا من المقرر قراءته على العلماء) ص (139) وهي قصيدة فيها الغلو في النبي صلى الله عليه وسلم ما يبلغ إلى درجة الشرك بالله تعالى قال العلامة المصلح السلفي تقي الدين الهلالي (وأما البردة والهمزية ففيهما من الشرك والضلال ما لا يرتضيه إلا كل مشرك دجال) ص (142)

8- دعوته أتباعه إلى قراءة القرآن وإهداء ثوابه إلى التهانوي وكذلك إهداء ثواب الخروج إليه فإنه أكثر ثواباً:

كتب محمد إلياس إلى رجال العمل من ميوات ينصحهم (اهتموا أشد الاهتمام بإهداء الثواب إلى حضرة التهانوي ، التزموا إيصال الثواب إليه بواسطة كافة الأعمال الخيرية وأكثروا من ختمات القرآن الكريم ولا يلزم أن تقرؤوا مجتمعين بل الأفضل أن يقرأ كل رجل منفرداً. وأكثروا من إهداء ثواب الخروج في سبيل التبليغ فإنه أكثر ثواباً وأجزل أجراً) ص (228)

والنبي صلى الله عليه وسلم لم يرشد إلى إهداء ثواب القراءة ولا الخروج في سبيل التبليغ إلى الموتى وإنما أرشد إلى الدعاء لهم والصدقة عنهم كما أذن في الحج والعمرة عن الميت والعاجز عجزاً مستديماً وأمر بقضاء الصوم عمن مات وعليه صيام.

9- فيوض النبوة تنزل عليه عند الذكر؟؟:

قال عنه بعض أتباعه :

كان الشيخ إلياس يشعر بشيء من الاستثقال كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشعر به عند نزول الوحي فأخبر شيخه الكنكوهي فأخذته الرعدة وقال قال الشيخ النانوتي: ما آخذ السبحة إلا وتثقل علي كأن حبوبها أحجار ثقيلة ويعتري القلب واللسان نوع من الجمود فأجابه الشيخ الحاج المكي قائلاً: (هذا من فيوض النبوة على قلبك وهذا الثقل هو الذي يعتري من يتلقى الوحي ، إن الله تعالى سوف ينيط بك عمل الأنبياء)  [بتصرف في الترتيب انظر ص (260)].

فهل تريد جماعة التبليغ إثبات نبوة محمد إلياس؟ .

10 _ مدار السعادة والنجاة عند محمد إلياس هو الاجتهاد في الخروج:

يقول محمد إلياس فيما نقله عنه أبو الحسن الندوي _وهو أحد أساطين التبليغ_ فيما كتبه إلى أصدقائه : (إن المجتهد في الدعوة والتبليغ يكون منضر الوجه عند موته ويلقى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو سعيد) ص (276) .

أرأيت هذا المجتهد في الدعوة والتبليغ لو كان غارقاً في البدع أو متلطخاً بما هو أكبر من ذلك أيلقى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو سعيد ؟ ثم إن هذا إخبار عن أمر غيبي فأين دليله من الكتاب والسنة؟

11- محمد إلياس يقرر إمكان توفيق جماعة التبليغ لما عجز عنه أولو العزم من الرسل والعياذ بالله:

يقول : (وإذا أراد الله إتمام أمر وفق الضعفاء أمثالكم لما عجز عنه أولو العزم من الرسل ..) ص (309)

12- محمد إلياس في زعم ولده يوزع النور من قبره على مريديه:

قال محمد يوسف بن محمد إلياس: (إن صاحب هذا القبر _ يعني أباه _ يوزع النور الذي ينزل من السماء في قبره بين مريديه حسب قوة الارتباط والتعلق به) ص (334) فهل التربية الصحيحة تكون على التعلق بالله تعالى أم على التعلق بأصحاب القبور واستمداد الفيوض منهم والعياذ بالله؟.

وبعد:

فكيف يليق بمن يدعي السنة وسلوك منهاج السلف الصالح أن يتخذ منه إماماً وقدوة يحبه ويتولاه وينتمي إليه وإلى جماعته وطريقته. يوالي عليه ويعادي عليه ويغضب حمية إذا سمع من ينتقده بحق ويبين ما عنده من الشطحات والانحرافات عن النهج القويم والطريق المستقيم.

ثم إذا كان هذا حال الإمام المقتدى به فكيف سيكون حال أتباعه وخلفه؟ وكيف سيكون حال جهال وعوام أهل السنة الذين يجرجرون من أطراف الدنيا _ رجالاً ونساءً _ للخروج مع جماعة التبليغ والتعرف على شيوخها ومخالطة أفرادها مع كل ما عندهم من الانحرافات العقدية؟

إن النتيجة واضحة وهي التلطخ بالبدع ومحبة أهلها وألفتها والنفور عن السنة وعداوة أهلها عاجلاً أم آجلاً ما دام على ذلك والله أعلم.

 

 

علي بن يحيى الحدادي

www.haddady.com

8 comments

  1. لا تقل في جماعة التبليغ ما ليس بهم ولا تؤلف وتختلق الاكاذيب عليهم انقل عمل جماعة التبليغ كما هو من غير تحريف … حسبك الله ونعم الوكيل …

    • احمد الحربي

      جزاى الله الشيخ علي خيرا .
      ثم الاستدلال بفتوى تنسب الي الشيخ محمد ابن عثيمين . لانأخذ بها اذا كانت غلط مع حفظ مكانة الشيخ رحمه الله لأن المسلم يبحث عن الدليل .
      والظاهر ان الشيخ رحمه الله لم يتبين له حال جماعة التبليغ وماهو حقيقتهم . فالشيخ بشر . وليس شمس شارقه يعرف كل شيء ! ومن علم حجه على من لم يعلم . فلا تصطادون بالمغلاطات وفتوى مررت على الشيخ ثم مات رحمه الله . العبره بالدليل .

  2. وهذا رابط إلكتروني لفتوى الشيخ محمد العثيمين ..
    https://m.youtube.com/watch?v=dBydPhJ9l3U

  3. بلغيث احمد سعيد القرني

    الشيخ علي بن يحى الحدادي لم يفتري ولم يحرف وكلامه واضح مثل الشمس في رابعة النهار في مقدمة الكلام جزاك الله خيرا شيخنا الغالي على هذه النصيحة القيمه المحمودة وكشف اباطيل هؤلاء اصحاب الخرافه للناس حتى تعرف ماهم عليه من باطل وان لا يقتدى بهم

  4. اخوي، جزاك الله خير وحنا نحسبك على خير ان شاء الله ونحسبك على الكتاب والسنة.. لا يخفى عليك منهج سلفنا الصالح قايم على الدليل والحجة فجزاك الله خير الجزاء… نريد منك اسم هذه الكتب التي اقتبست منها هذه المعتقدات

  5. احمد الحربي

    جزاى الله الشيخ علي خيرا .
    ثم الاستدلال بفتوى تنسب الي الشيخ محمد ابن عثيمين . لانأخذ بها اذا كانت غلط مع حفظ مكانة الشيخ رحمه الله لأن المسلم يبحث عن الدليل .
    والظاهر ان الشيخ رحمه الله لم يتبين له حال جماعة التبليغ وماهو حقيقتهم . فالشيخ بشر . وليس شمس شارقه يعرف كل شيء ! ومن علم حجه على من لم يعلم . فلا تصطادون بالمغلاطات وفتوى مررت على الشيخ ثم مات رحمه الله . العبره بالدليل .

  6. شيعي اسماعيلي مهتدي

    لقد جانبت الصواب اخانا الحدادي وفقك الله
    تقول انك اخذت من كتاب مؤلف هندي ووانه نقل من كتب التبليغ ولم يؤلف اهل التبليغ الا مجموعة كتب معروفة
    ولم يذكر الكتب التي نقل منها ولا مؤلفيها ولا رقم صفحاتها
    وهذا ظلم كبير ،، بل كان المؤلف الهندي صاحب خصومة مع جماعة التبليغ ، ويلصق بهم ما ليس منهم
    والله ستقابل الله وتسأل عن كلامك هذا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *